صنايعي

الطباعة ثلاثية الأبعاد

كتب في 20 ماي 2020
صنايعي|Snai3i
طابعة ثلاثية الأبعاد
الطباعة ثلاثية الابعاد ببساطة هي جعل اي تصميم على ملف رقمي حقيقيا، وهذا ممكن حرفيا، مهما كان التصميم متداخلا و معقدا و مهما عجزت الطرق التقليدية في التصنيع في انتاجه، يعني انك قادر على صب كل ما يمكن لمخيلتك تخيله من فوهة الطابعة الثلاثية الابعاد ليصبح حقيقيا، و تستطيع استعماله في اي شيء تريد!  هذا ليس كل شيء ففي لغة الاقتصاد كمية المادة الاولية التي تستخدمها و حتى نوعيتها مهم جدا، آلة الطباعة ثلاثية الأبعاد تمكنك من التحكم بدقة متناهية في الكمية التي تريد صبها في منتجك، الكثير ممن يعرفون الطابعات ثلاثية الابعاد يشيرون الى بطئها رغم كل المميزات التي تقدمها، حقاً سرعة الانتاج معركة مهمة جدا على هذه التكنلوجيا ان تخوضها و تنتصر فيها، لكنها بالفعل انتصرت في الكثير من المعارك لتحجز مكانها في عالم التصنيع.  فمثلا التصنيع التقليدي يتطلب عدة خطوات للوصول الى المنتج التقليدي، و يتطلب منك المهارة و المعرفة بآليات التصنيع، يتطلب مهندسين و فنيين و مختصين ليسيروا العملية، لكن في الطباعة ثلاثية الأبعاد ما عليك الا ان تكبس زرا واحدا، يمكن حتى ان تدع المهمة لطفلك الصغير، و تستلم بعد فترة وجيزة منتجك جاهزا للاستعمال، و كأنه تكنلوجيا الارسال الضوئي التي نشاهدها في افلام الخيال العلمي، حيث يرسل لك المصمم التصميم عبر موجات الانترنت لتقوم طابعتك بصبها على مكتبك و تصبح جاهزة للاستعمال. يبدو انك صرت مفتونا بهذه المعجزة، لهذا سأروي فضولك و ابحر معك في رحلة للتعرف على هذه التكنلوجيا.

أولا ما هي الطابعات الثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد أو التصنيع بالإضافة هي عملية صنع أجسام صلبة ثلاثية الأبعاد من ملف رقمي. يتم إنشاء جسم مطبوع ثلاثي الأبعاد باستخدام عمليات الإضافة.  في عملية الإضافة ، يتم إنشاء كائن عن طريق وضع طبقات متتالية من المواد حتى يتم إنشاء المجسم.  يمكن رؤية كل من هذه الطبقات كمقطع عرضي أفقي شرائح رقيقة من المجسم النهائي. سميت بعمليات الإضافة لأننا هنا نقوم بإضافة المادة و صبها بالشكل المناسب للوصول للنتيجة المرجوة. الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عكس التصنيع بالطرح الذي يعمل على قطع، تفريغ قطعة من المعدن أو البلاستيك باستخدام آلة طحن او حفر على سبيل المثال. تمكنك الطباعة ثلاثية الأبعاد من إنتاج أشكال معقدة باستخدام مواد أقل من طرق التصنيع التقليدية.

كيف تعمل الطباعة ثلاثية الأبعاد؟

يبدأ كل شيء بنموذج ثلاثي الأبعاد. يمكنك إنشاء واحد بنفسك أو تنزيله من الانترنت ثلاثي الأبعاد. عند إنشائه بنفسك، يمكنك اختيار استخدام ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد أو تطبيق أو جهاز لمسي أو رمز أو برنامج نمذجة ثلاثية الأبعاد.

برامج تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد

صنايعي|Snai3i هناك العديد من أدوات برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد المختلفة المتاحة.  يمكن أن يكلف برنامج من الصنف الصناعي مبالغ كبيرة سنويًا لكل ترخيص تشتريه، ولكن هناك أيضًا برامج مفتوحة المصدر يمكنك الحصول عليها مجانًا. غالبًا ما نوصي المبتدئين بالبدء مع Tinkercad. Tinkercad مجاني ويعمل في متصفحك ، لست مضطرًا إلى تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.  يقدم Tinkercad دروسًا للمبتدئين ولديه ميزة مدمجة لطباعة النموذج ثلاثي الأبعاد عبر خدمة طباعة ثلاثية الأبعاد. الآن بعد أن أصبح لديك نموذج ثلاثي الأبعاد، فإن الخطوة التالية هي تحضير الملف لطابعتك ثلاثية الأبعاد. هذا يسمى التقطيع Slicing

Slicing: من نموذج ثلاثي الأبعاد إلى طابعة ثلاثية الأبعاد

Slicing هو تقسيم نموذج ثلاثي الأبعاد إلى مئات أو آلاف الطبقات الأفقية ويتم باستخدام برنامج التقطيع. تحتوي بعض الطابعات ثلاثية الأبعاد على خاصية تقطيع مدمجة، وتتيح لك تغذيتها مباشرة بملف .stl أو .obj أو حتى CAD. عندما يتم تقسيم ملفك ، يصبح جاهزًا لتغذية الطابعة ثلاثية الأبعاد. يمكن القيام بذلك عبر USB أو SD أو الإنترنت. أصبح النموذج الثلاثي الأبعاد مقطعا وجاهزا ليطبع طبقة تلو الطبقة.

الطباعة ثلاثية الأبعاد الصناعية:

بداية كانت تقتصر الطباعة ثلاثية الأبعاد على انتاج النماذج الاولية فقط بالنسبة للقطاع الصناعي، لكن بعد التطور الذي شهدته من حيث المواد التي اصبحت تستخدم في الطباعة و حتى تسريع العملية، اتجهت العديد من الشركات العالمية الى طباعة أجزاء من منتجاتها باستخدام هذه التكنلوجيا، من بينها شركة آيرباص لصناعة الطائرات، و سرعان ما التحقت العديد من الشركات بالركب و حجزت بهذا الطباعة ثلاثية الأبعاد مكانها في الصناعة. ومع التطويرات التي تشهدها هذه التكنلوجيا، فنحن متجهون لاعتماد طباعة منتجاتنا في المنزل، حتى الصناعية منها، ولست بحاجة لشراء ترخيص للطباعة وملف الطباعة.

صنايعي

صنايعي مبادرة جزائرية لتمكين الاطفال والشباب في المجالات الحديثة وذلك عن طريق تعليمهم مختلف تكنولوجيات العصر

بامكانكم التواصل معنا عبر مختلف الشبكات